بدأ الإنسان يعرف طريقة استخدامه للحديد منذ آلاف السنين، فقد صنع منه الأدوات البدائية التي كان يحتاج إليها في هذا الوقت من أداة حادة لتقطيع الأشجار، وتكسير الأحجار حتى يتمكن من بناء منزل ليحميه.

ومن ثم بدأ تطور استخدام الحديد تدريجياً، وشيئاً فشيء حتى أصبح له مجال معروف ومشهور جداً ألا وهو مجال “الحدادة والحديد المشغول”.

وهو يعتبر من المجالات التي انتشرت بشكل واسع، وأصبحت تهم الفرد العادي إلى المهندس، والحداد، مهما كان، ومهما كان احتياجه له، فبدأ تصنيع الشبابيك، والسلالم الدائرية، وكذلك تصنيع الأبواب الحديدية.

فالأبواب الحديدية تتميز بتنوع أشكالها وزخارفها، وأيضاً بتعدد تصاميمها، وتختلف الأذواق من شخص إلى آخر ومن مؤسسة إلى أخرى عند طلبها تصميم أو تنفيذ الأبواب الحديدية الخاصة بها.

فمثلاً إذا ما قامت مؤسسة أو شركة أو مصنع أو منزل أو فيلاً بالتفكير في تركيب باب حديد خارجي، فإنها عند إذاً تلجأ إلى الشركة المتخصصة في هذا المجال لتقوم بتصميم، وتنفيذ المطلوب منها.

ما هي أنواع البوابات الحديدية:

  • يوجد أنواع يتم دمج شغلها مع الزجاج ليعطي تصميم
    متميز جداً، حيث يكونان ذوق راقي جداً.
  • أيضاً يوجد نوع يتم تصنيعه من الحديد فقط فلا يتم دمجه مع الزجاج أو الخشب.
  • وهناك نوع آخر حديد مشغول يتم دمج الحديد فيه مع الخشب ليعطي مظهراً، وتصميماً مختلفاً عما سبق.
  • وهناك أنواع يتم شغلها بالاستانليس، والحديد معاً.
  • ومنها أنواع تحتوى على أُطر مذهبة، وهي لها أيضاً مظهر مختلف.

decor-ksa.com

الشركات القائمة على تصنيع الباب الحديد الخارجي:

وتتنافس الشركات الكبرى على التنويع في صناعة أو تصميم هذه البوابات الحديدية حيث تقوم بصناعتها بأشكال مختلفة حتى تتلاءم مع أذواق وديكورات من يطلبونها.

فمثلاً نجد أن أصحاب الفيلات قد يطلبون صناعة باب حديد خارجي للفيلا ولكن له تصميم معين حتى يتلاءم مع الديكور الخارجي لباب الفيلا.

أيضاً هناك من يريد أن يصمم باب حديد خارجي لعمارة سكنية، أو لجراح سيارات مثلاً، أو شركة أو مؤسسة حكومية هامة.

لذلك نجد الكثير والعديد من الشركات التي تخصصت في هذا المجال، والتي تكون قادرة على إنجاز مهمتها بمنتهى الدقة وبأذواق عالية وراقية جداً.

فلكل شركة طابع يميزها وبالتالي تجد أن كل شركة صممت لنفسها كتالوجات خاصة يقوم عملائها بالنظر عليها واختيار ما يناسب أذواقهم، بعد ذلك تقوم الشركة بتنفيذ هذه التصاميم التي وقع اختيار العملاء عليها بأجود الخامات وبالأسعار المناسبة أيضاً.

أما الغرض من تركيب البوابات الحديدية الخارجية:

فتتعدد أغراض استعمال البوابات الحديدية كلاً حسب استخدامه لها، فمثلاً نجد أن:

  • هناك من المؤسسات الكبرى والمصانع والشركات من يطلبون تصميم باب حديد خارجي لها ليتناسب مع ديكوراتها أيضاً، ومتطلباتها الخاصة لحمايتها مثلاً من أعمال السطو، والسرقة.
  • وكذلك قد يتم استخدام الباب الحديد الخارجي لجراج السيارات للحفاظ عليها هي الأخرى من السرقة حيث أنه من الصعب التعامل معها بعنف أو محاولة كسرها.

وقد تختلف أحجام هذه البوابات كلاً حسب طلبه، وبالتالي فأسعار صناعة البوابات الحديدية يتحدد بناءً على حجم البوابة الحديدية المطلوبة، وهنا يأتي دور الشركات المتخصصة في هذا المجال.

فوائد أخرى لاستخدام الباب الحديد الخارجي:

بالإضافة إلى إضفاء الشكل الجمالي والذوق الرفيع على المكان، وأيضاً الحفاظ على الأمن وعدم التعرض للسرقة، أيضاً يساعد استخدامها على عدم انتشار النيران في حالة لا قدر الله أن تشب أي نيران بالمكان.

أما عن عيوب استخدام الباب الحديد الخارجي:

فمن أهم هذه العيوب هو الصدأ، والذي يمكننا أن نتجنبه بالمداومة على نظافة الباب، وإعادة طلاءه كل فترة من الزمن، وبذلك نبقيه على حالته.

ولذلك فإن وجود البوابات الحديدية في حياة أي شخص أصبح ذو أهمية كبيرة، ولا غنى عنه أبداً.